هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخطاء وألفاظ شرعية نقع فيها دائما نرجوا الحدر منها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد فلسطين
عضو فضي
عضو فضي
محمد فلسطين


ذكر
عدد الرسائل : 1225
العمر : 43
مكان الاقامة : فلســــطين
تاريخ التسجيل : 28/07/2007

اخطاء وألفاظ شرعية نقع فيها دائما نرجوا الحدر منها Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء وألفاظ شرعية نقع فيها دائما نرجوا الحدر منها   اخطاء وألفاظ شرعية نقع فيها دائما نرجوا الحدر منها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2007 9:57 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم قد حاولت ان اقوم بجمع بعض الاخطاء والالفاظ الشرعية وجعلها في باب واحد وارجو من الاخوة المشرفين والاعضاء وكل من يعرف خطاء او لفظ شرعي لايجوز يقوم بوضعه اثناء زيارته

(قول بالرفاء والبنين للمتزوجين )

قال ابن القيم - رحمه الله تعالى - كانت الجاهليه يقولون في تهنئتهم بالنكاح :بالرفاء والبنين , والرفاء: الالتمام والاتفاق , أي تزوجت زواجاً يحصل به الاتفاق بينكما , فيهنئون بالبنين سلفاً وتعجيلاً .
ولا ينبغي للرجل أن يهنئ بالأبن ولا يهنئ بالبنت بل يهنئ بهما أو يترك التهنئه ليتخلص من سنة الجاهليه , فإن كثيراً منهم كانوا يهنئون بالابن وبوفاة البنت دون ولادتها )

(جهنمي )

من الألفاظ الخاطئه والمنتشره بين الناس قول : جهنمي وذلك لشخص بعينه دلالة على ذكائه وفطنته أو لعمل قام به وأتقنه كأن يُقال فعل فعلة جهنميه أوقام بعمل جهنمي وهذا خطأ ينبغي التنبيه له وتركه فقد ورد في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (( ويخرج من النار برحمة الله وشفاعة الشافعين , يُقال لهم : الجهنميون )) [ رواه أحمد ]

(إطلاق لفظ شاطر على المتفوق من الأطفال )

تطلق هذه الكلمة غالباً على المتفوق ولكن هل تعلم ان كلمة الشاطر تعني : اللص قاطع الطريق , قال الأصمعي ( الشاطر الذي شطر عن الحق أي بعُد عنه ) لماذا لا يقال : طفل مُجد , أو طفل مجتهد , أو طفل ممتاز .

( إطلاق لفظ : شقي على بعض الأطفال )

بعض الناس عند وصفهم لطفل كثير الحركة جمُّ النشاط ينعتونه بأنه (( شقي )) فيقولون هذا ولد شقي ) والشقاء لايدل على الحركة والنشاط وإنما هو بعيد كل البعد عن هذا المعنى , فالشقاء هو : (( سوء الحال وسوء المنقلب ))
قال الله تعالى يوم يأت لا تكلم نفسٌ إلا بإذنه فمنهم شقيٌّ وسعيدٌ * فأما الّذين شَقُوا ففي النار لهم فيها زفيرٌ وشهيق ) [ هود : 105-106 ]
فلماذا لا تستبدل هذه العبارة بعبارة أخرى مثل : طفل كثير الحركه , أو طفل حركي , وما اشبه ذلك .

( فلان شكله غلط )

يعبر البعض من الناس ممن قل الإيمان في قلوبهم بهذا اللفظ عند رؤية دميم الخلقة : فلان شكله غلط! أو من به عاهة في وجهه وهذا والله أمر لا يبشر بالخير .
قال الشيخ / بكر أبو زيد - حفظه الله - هذا اللفظ من أعظم الغلط الجاري على ألسنة بعض المترفين عندما يرى إنساناً لا يعجبه , لما فيه من تسخط لخلق الله وسخرية به
قال الله تعالى ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم * الذي خلقك فسواك فعدلك * في أي صورة ماشاء ركبك ) [ الانفطار : 6 - 7 - 8 ]
وقال سبحانه لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) [ التين : 4 ]
اقدم لك أخواتي الجزء الثاني من الفريد في المخالفات وأرجو للجميع الفائدة00

1 ـ ( صباح الخير ، صباح النور )

معظم الناس يرد على " صباح الخير " ب " صبح النور" وهذه التحية هي تحية المجوسية ، حيث يعتقد المجوس بقوتين للخير والشر ، يمثلها النور والظلمة ، وللمجوس اله للخير أو للنور ، واله للشر أو للظلمة ، وهما يتنازعان السيطرة على العالم ، فكان من المعقول أن يحيي المجوس بعضهم بعضا بقولهم " صباح الخير " " صباح النور " 0

2 ـ ( استعمال الجرائد سفرة )

في سؤال ورد للجنة الدائمة عن حكم استعمال الجرائد للتنظيف أو اتخاذها سفرة أو لف الحوائج بها ، أجابت اللجنة بما يلي : ( لا يجوز لأحد أن يستعملها في التنظيف أو اتخاذها سفرة أو ملفا للحوائج ، كما لا يجوز القائها بالزبالات والقمائم لأنها تحتوي على آيات قرآنية وتحتوي على اسماء الله سبحانه وتعالى ) 0

3 ـ ( تعليق الدعاء بالمشيئة )

يضّمن البعض دعائهم لشخص ما بخير ، قول : " ان شاء الله " ، وهذا لا يصح مع الدعاء ابدا 0
قال فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين – يرحمه الله تعالى – ( لا ينبغي للانسان اذا دعا الله – سبحانه وتعالى أن يقول " ان شاء الله " بل يعزم المسألة ، ويعظم الرغبة ، فان الله سبحانه وتعالى لا مكره له 000 وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي ان شئت ، اللهم ارحمني ان شئت ، ليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة ، فان الله لا مكره له ) 0
كثيرا ما نسمع : الله يغفر لك ان شاء الله ، الله يهديك ان شاء الله ، الله يجزاك خير ان شاء الله 0

4 ـ ( انتشار النذر بين المسلمين )

يلزم البعض من الناس أنفسهم فعل قربات لله – عز وجل – غير مأمور بها ، كأن يقول أحدهم : لله علي صوم شهر ان شفيت ، أو لله علي أن أتصدق بكذا ان أنا نجحت ، وهكذا 0
يقول فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين – يرحمه الله تعالى - : ( والنذر في الأصل مكروه ، بل ان بعض أهل العلم يميل الى تحريمه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه وقال : " لا يأتي بخير ، انما يستخرج به من البخيل " ولأنه الزام الانسان لنفسه بما جعله الله في حل منه ، وفي ذلك زيادة تكليف على نفسه ، لأن الغالب أن الذي ينذر يندم ، وتجده يسأل العلماء يمينا وشمالا يريد الخلا ص مما نذر لثقله عليه ) 0

5 ـ ( الاحتفال بعيد الميلاد )

انتشر الاحتفال بعيد الميلاد بين كثير من المسلمين ، وهو في الأصل ليس من عاداتهم ، بل هو بدعة محدثة ، ولعله تقليد للكفار من يهود ونصارى وغيرهم ممن يعظمون مثل هذه المناسبات 0
وقد سئل سماحة الشيخ / عبد العزيز بن باز – يرحمه الله تعالى – عن حكم الاحتفال بعيد الميلاد ، فأجاب : ( الاحتفال بأعياد الميلاد لا أصل له في الشرع المطهر ، بل هو بدعة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق على صحته 0

6 ـ ( من المبشرون الحقيقيون )

يسمي البعض من الناس دعاة النصرانية : ( المبشرون ) ، ويطلقون على حملاتهم( حملات التبشير ) ، وهذه التسمية ليست صحيحة ، والأولى أن يقال : ( المنصرون ) 0
أيها المسلمون 000 أتكون الدعوة الى النصرانية بشرى ؟ أليس المسلمون أحق بهذه التسمية ؟
قال تعالى (( وما نرسل المرسلين الا مبشرين ومنذرين ) سورة الأنعام 0
ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم " " يسروا ولا تعسروا ، وبشروا ولا تنفروا " " رواه البخاري 0

7 ـ ( اطلاق ما يسمى بالنكت )

مما شاع بين المسلمين في هذا العصر اطلاق النكت والتندر بها في المجالس ، على الرغم من أن معظمها – ان لم تكن كلها – كذب ، وليست حقيقة واقعة ، وقد ورد في الحديث : ( ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك القوم ، ويل له ويل له ) رواه أبو داود 0
فينبغي اجتنابها ، والحذر منها ، وعلى قائلها أن يتقي الله في نفسه ، ولا يطلق لسانه بالكذب 0

8 ـ ( السرقة من الصلاة )

يقول الشيخ - محمد بن صالح المنجد – حفظه الله تعالى : ( من أكبر جرائم السرقة ، السرقة من الصلاة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " " أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته ، قالوا يا رسول الله : كيف يسرق من صلاته ؟ قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها " " رواه أحمد ، وهو في صحيح الجامع 0
وان ترك الطمأنينة وعدم استقرار الظهر في الركوع والسجود ، وعدم اقامته بعد الرفع من الركوع واستوائه في الجلسة بين السجدتين ، كل ذلك مشهور ومشاهد في جماهير المصلين ، ولا يكاد يخلو مسجد من نماذج من الذين لا يطمئنون في صلاتهم 00 ، وعن زيد بن ثابت ابن وهب قال : رأى حذيفة رجلا لا يتم الركوع ولا السجود ، قال : ما صليت ، ولو متّ متّ على غير الفطرة التي فطر الله محمدا صلى الله عليه وسلم 0 رواه البخاري 00

9 ـ ( أكل الثوم والبصل قبل الصلاة )

من المعلوم أن معظم الناس يتأذون من رائحة الثوم والبصل ، كيف وان كان في الصلاة ، حيث يطلب منه الخشوع والطمأنينة ؟ ! فهل يمكن تحصيلهما اذا كانت رائحة الثوم والبصل تنبعث من شخص بجواره ؟
( عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أنه خطب الناس يوم الجمعة ، فقال في خطبته : ( 000 ثم انكم أيها الناس تأكلون شجرتين لا أراهما الا خبيثتين ، هذا البصل والثوم ، ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا وجد ريحهما من الرجل في المسجد أمر به فأخرج الى البقيع ، فمن أكلهما فليمتهما طبخا ) رواه مسلم 0
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " " من أكل بصلا أو ثوما فليعتزلنا ، أو فليعتزل مساجدنا ، وليقعد في بيته " " رواه البخاري ومسلم 0

10 ـ ( شراء الذهب والفضة ببطاقة الصرف الآلي )

سئل فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين – يرحمه الله تعالى – عن حكم شراء الذهب والفضة ببطاقة الصرف الالكتروني المقدمة من البنوك ، فأجاب فضيلته بقوله : ( هذا لا يجوز في حال شراء الذهب والفضة ، لأنه يشترط في الذهب والفضة التقابض من الجانبين ، أما اذا أخذ المشتري الذهب أو الفضة وقام بتحويل الثمن عن طريق الكمبيوتر ، فليس هناك تقابض في هذه الحال ، ولذلك لا نرى جواز ذلك 0
أما في غير الذهب والفضة ، فلا بأس به وهو من التسهيل على المشتري 00)

(( فلان بسبعة أرواح ))

انتشرت هذه العبارة عند الناس ، وذلك دلالة على نجاة من تقع عليه بعض الحوادث ، فهل تصح هذه التسمية ؟
يقول فضيلة الشيخ / عبدالعزيز أل الشيخ _ حفظه الله _ :ــ
أما قول ( فلان بسبعة أرواح ) فهذا كله من الأخطاء في القول ، فالموت إذا جاء لا يمنعه شىء ، كما قال الله تعالى ( ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون ) .... المنافقون : 11

المناهي اللفظية
بسم الله الرحمن الرحيم
درج علي ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة وقدقام الشيخ
محمد بن عثمين والشيخ بكر أبو زيد بالتحذير منها مع دكر سبب النهي
قو ل بعض الناس

الدين لب وقشور
لأن القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعة وواجباته وسنته

قو ل بعض الناس
فلا ن شكله غلط
لأن فيه سخرية واعترضا علي خلق الله

قو ل بعض الناس
يعلم الله اني فعلت كذا
أنه إذا قالها والأمر بخلاف ماقال اتهم الله بالجهل

قو ل بعض الناس
دفن في مثواه الأخير
لأنه يتضمن إنكار البعث

قو ل بعض الناس
بالرفاة والبنين
لأنها من تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور

قو ل بعض الناس
الله يظلمك كما ظلمتني
لأن فيه اتهامآ لله بالظم : تعالي الله عن ذلك

قو ل بعض الناس
فلان ما يستاهل
لأن فيه اعتراضآ علي حكم الله واتهامآ لله بالظلم 0 تعالي عن ذلك

قو ل بعض الناس
شاءت حكمة الله كذا
لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هوالله

قو ل بعض الناس
شاء القدر كذا
أن القدر معنوي لا مشيئة له والله تعالي هو الذي يشاء

قو ل بعض الناس
شاءت الظروف كذا
لأن الظروف جمع ظرف وهو الزمان ولا مشيئة له

قو ل بعض الناس
أهل الكتاب ليسوا كفارآ
هذا القول كفرا 00 لأن الله تعالي يقول
( ياأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون)

قو ل بعض الناس
خسرت في الحج كذا
لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي

قو ل بعض الناس
الدين سبب الطائفية والشقاق - الدين لله والوطن للجميع
كلمة توجب الردة 0 نسأل الله السلا مة

قو ل بعض الناس
للمرضة الكافرة بـ سستر
أن معناها أخت والكافر ليس أخآ للمسلم

قو ل بعض الناس
الله يسأل عن حالك
لأنه ينسب الجهل لله تعالي

قو ل بعض الناس
توكلنا علي الله وعليك وكلمة يارضى الله ورضى الوالدين
لأنه أشرك غيرالله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالي

قو ل بعض الناس
اليو بيل الفضي او الذهبي
لأن اليو بيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والا حتفال المحرم

قو ل بعض الناس
عادات وتقاليد
لأنها توهم أن الأسلا م عادات ورثناها عن أسلا فنا تقبل التغير والتبديل

قو ل بعض الناس
حجر إسماعيل عليه السلا م
لأنه لم يثبت ان له علاقة بإسماعيل عليه السلا م فقد بني بعده بقرون عدة

قو ل بعض الناس
تالث الحرمين الشريفين
لأنه لا يوجد حرم إلا بمكه والمدينة أما الأقصي فهو مسجد وليس حرمآ

قو ل بعض الناس
لا سمح الله
الواجب أن يقول ( لا قدر الله) 000
بدلآ من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز بحق الله

قو ل بعض الناس
لا حول الله
الواجب ان تعدل علي الوجه الذي يراد بها فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله

قو ل بعض الناس
الله لم يضرب بعصا
لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله

قو ل بعض الناس
بذمتي - وشرفي- وراسي -وراس ابي -وحق النبي
لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر

قو ل بعض الناس
بذلت قصارى جهدي والباقي علي الله
هذا القول لا يصح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد علي نفسه أولآ ولكن
يقول بذلت جهدى وأسال الله المعونة

قو ل بعض الناس
أدام الله أيامك
لأنه اعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف بقوله تعالي
( كل من عليه ويبقي وجه ربك ذو الجلا ل والإكرام )

قو ل بعض الناس
انا حر في تصرفاتي
هذا خطأ وتقول لست حرآفي معصية 0 بل أنك إذا عصيت ربك فقد
خرجت من الرق الذي تدعية في عبودية الله إلي رق الشيطان


حكم لعن الشيطان
الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما أمر بالا ستعاذه منه كما قال الله تعالي :-
( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم )
منقول للفائدة
تحياتي
محمد فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا البحرين
Admin
Admin
هنا البحرين


انثى
عدد الرسائل : 714
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 20/07/2007

اخطاء وألفاظ شرعية نقع فيها دائما نرجوا الحدر منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء وألفاظ شرعية نقع فيها دائما نرجوا الحدر منها   اخطاء وألفاظ شرعية نقع فيها دائما نرجوا الحدر منها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2007 7:43 pm

شكرا على الموضوع الحلو أخي محمد فلسطين
جعلها الله في ميزان حسناتك
دمت للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://17dec-bahrain.yoo7.com
محمد فلسطين
عضو فضي
عضو فضي
محمد فلسطين


ذكر
عدد الرسائل : 1225
العمر : 43
مكان الاقامة : فلســــطين
تاريخ التسجيل : 28/07/2007

اخطاء وألفاظ شرعية نقع فيها دائما نرجوا الحدر منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء وألفاظ شرعية نقع فيها دائما نرجوا الحدر منها   اخطاء وألفاظ شرعية نقع فيها دائما نرجوا الحدر منها Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2007 8:31 am

يسلمو هنا البحرين على المرور الطيب ودمنا جميعا للمنتدا
تحياتي
محمد فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء وألفاظ شرعية نقع فيها دائما نرجوا الحدر منها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعطيك هدية وقولي شنو بتسوي فيها
» سنة ميلادية تجتمع فيها ثلاث سنوات هجرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى البحرين العام :: إسلاميات-
انتقل الى: